الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

علم تصنيف النبات - د.منى سليمان الوهيبي - الجزء 1



بسم  الله الرحمن الرحيم


1- بدايةً، تحدثي لنا - من فضلك - عن علم تصنيف النبات وأهميته وأهدافه.
علم تصنيف النباتات من أقدم العلوم وأهمها وهو يختص بدراسة الأسس التي يعتمد عليها في تسمية وتصنيف النباتات، ويجب أن لا يقتصر دراسة النباتات على الدراسات المخبرية والمعشبية فقط بل يجب أن تشمل أيضاً الدراسات الحقلية.
وعلم تصنيف النباتات ﺍﻟﺯﻫرية ﺃحد ﺍﻟﻔﺭﻭﻉ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ لعلم ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ، ﻭﻫﻭ العلم الذي يهتم بترتيب وتصنيف ﺍﻟﻨﺒﺎﺘﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ وحدات تصنيفية ﻋﻠـﻰ ﺃساس تركيب ﺍﻟﺯﻫـﺭﺓ وصفاتها.
كما يهتم هذا العلم بتسمية النباتات بطريقة علمية سليمة وفق قواعد عالمية ثابتة حتى لا يحدث تكرار أو خلط بين أسمائها في العالم، فالنباتات تختلف فيما بينها في الحجم، الشكل، التنظيم، اللون، التوزيع والبيئة ودورة الحياة.


2- هل يمكنني إقامة مشروع يرتكز على هذا العلم ؟ مثل .
            I.            يمكن إقامة مختبرات Taxonomic laboratory لجمع النباتات للأغراض الطبية أو الاستهلاكية وللاستزراع، بحيث يتم الحصول على النباتات وإجراء الاختبارات المتنوعة عليها وتصنيفها لامداد المصانع المختصة بالصناعات الضرورية لحياتنا بأسماء النباتات ومواصفاتها.
        II.             مشروع معشبة Herbarium وذلك بالحصول على النباتات وتصنيفها وإمداد الدارسين بالعينات المعشبية.
    III.            إنشاء بنك الجينات Gene Bank  وذلك لجمع البذور والأنسجة المرستيمية وأجزاء من DNA لأي نباتات يخشى عليها من الانقراض أو الفقد وبعد ذلك تستخدم في عمليات الاستزراع والتسويق.


3- ما هي العلوم والمهارات التي أحتاجها لأكون مستعدا في دخول هذا التخصص؟
                        أ‌-        في البداية يجب أن تهوى وترغب في هذا التخصص فهو تخصص ليس سهل في البداية، لديه أساسيات لابد من فهمها والجميل والصعب أيضاً أن جميع ما في هذا العلم شيء محسوس وملموس لابد من التعرف عليه بالعين ولا ينفع معه التخيل أو النظريات.
                    ب‌-     الالمام بالمعلومات الأساسية عن علم النبات العام، أساسيات الوراثة وقوانين مندل، أساسيات الخلية ومكوناتها، أساسيات علم البيئة .
                    ت‌-     القراءة باستمرار، مع تدوين المعلومات المهمة وحفظها، والتدرب على حفظ أسماء النباتات باللاتيني، فمعلومات علم التصنيف في رأيي أنها تراكمية لا يجوز معها إذا انتهينا من تعلم جزء أن نتركه جانبا لتعلم الذي بعده، لا فالمعلومات متسلسلة مترابطة.


4-هل هناك علوم أخرى وتخصصات تستفيد من هذا العلم ؟
علم التصنيف يعتبر علم يبرز باستخدام العلوم الحيوية الأخرى لكي يكون ذو معنى أوضح وللتحقق من أهدافه، ومن هذه العلوم :
·   علم البيئة Ecology : يحتاج لعلم التصنيف في تعريف النباتات المتعلقة بدراسته البيئية فهناك نباتات تستخدم ككواشف بيئية، نباتات اجنبية كيف تأقلمت مع البيئة الجديدة وهكذا.
·   علم الوراثة Genetics : يحتاج في تعريف وتسمية النباتات المتعلقة بتخصصه ودراساته الى علم التصنيف.
·  علم الكيمياء Chemistry  والعقاقير : يحتاج الكيميائي الذي يحلل نباتاً معيناً لاغراض طبية او علاجية في تعريف وتسمية ذلك النبات.
·  علم الحفريات والجيولوجيا : لمعرفة الزمن والتغيرات التي حدثت فيه من أثار حبوب اللقاح والنباتات الحفرية
·   علم الفسيولوجي والتشريح : وذلك لمعرفة أشكال الخلايا ووظائفها لابد من تعريف النبات وتصنيفه لكي يسهل عملية البحث.
·   علم الوراثة الجزيئية : وذلك للأغراض الزراعية وتحسين النبات بالحصول على الأصناف القوية وتهجينها لاستزراع نباتات جديدة تتميز بالمميزات الجيدة حسب احتياج المزارعين لها.


5- ما هي الجامعات التي تدرس هذا التخصص بطريقة أفضل في الدراسات العليا ؟ أو تدرسه بأفضل طريقة في مرحلة البكالوريوس ؟
برأيي أفضل جامعة تدرس مقرر التصنيف للبكالوريوس هي جامعة الملك سعود، وفي الدراسات العليا أعتقد جميع جامعات المملكة تقدم الأفضل، والدور الأكبر يقع على عاتق طالب العلم لأن الجامعات لن تقصر في امداده بما يحتاجه من دعم مادي وأجهزة ومراجع وبحوث.


ترقبوا الجزء الثاني بإذن الله عز وجل من " طريقك نحو تخصص علم تصنيف النباتات "،
 مع الدكتورة منى سليمان الوهيبي 
تصنيف النباتات الزهرية
جامعة الملك سعود
.
.

هناك تعليق واحد: